الرئيسة الفتاوى1425 هـأعمال يوم النحر

أعمال يوم النحر

رقم السؤال: (63190).
التاريخ: الجمعة 12/ ذو القعدة/ 1425 الموافق 24/ ديسمبر/ 2004م.

السؤال :

فضيلة الشيخ! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سائل يسأل: ما هي الأعمال التي يقوم بها المحرم في اليوم العاشر؟

الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد.
وبعد:
اليوم العاشر هو يوم النحر، والذي قبله يوم عرفة، ويوم النحر هو يوم الحج الأكبر كما سماه الله سبحانه وتعالى وهو مذهب الجمهور، وهو الصحيح: (( وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ ))[التوبة:3].
وأعمال هذا اليوم التي فعلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم أربعة:
أولاً: رمي جمرة العقبة بسبع حصيات متتابعات كحصى الخذف، وهي الحصى التي يرمى بها، وهي حجارة صغيرة فوق الحمص بقليل، لما روى ابن عباس رضي الله عنهما: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له غداة العقبة وهو على راحلته: هات القط لي، فلقطت له حصيات هن حصى الخذف، فلما وضعتهن في يده قال: بأمثال هؤلاء، وإياكم والغلو في الدين؛ فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين ) رواه النسائي (3057) وغيره وسنده صحيح . يرمي كل واحدة بيده ويكبر معها ويرميها بسبع حصيات، وهذا كله في الجملة محل اتفاق فيما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أطبق وأجمع عليه العلماء ، هذا أول ما يفعله الحاج في يوم الحج الأكبر يوم النحر وهو يوم العيد يرمي جمرة العقبة، وسوف يأتي ما يتعلق بجمرة العقبة.
ثانياً: ثم ينحر هديه إن كان معه هدي.
ثالثاً: ثم يحلق رأسه.
رابعاً: ثم يطوف، هذا هو الذي رتبه النبي صلى الله عليه وسلم ففعل هذه الأشياء مرتبة هكذا: رمى جمرة العقبة، ثم نحر هديه نحر ثلاثاً وستين بيده، ثم حلق رأسه، يعني: أمر من يحلقه، ثم طاف بالبيت، فذهب إلى مكة وطاف طواف الإفاضة، وهذه هي السنة.
يقول جابر رضي الله عنه: ( ثم سلك الطريق الوسطى التي تخرج على الجمرة الكبرى، حتى أتى الجمرة التي عند الشجرة، فرماها بسبع حصيات، يكبر مع كل حصاة منها، مثل حصى الخذف، رمى بطن الوادي، ثم انصرف إلى المنحر، فنحر ثلاثاً وستين بيده، ثم أعطى علياً رضي الله عنه فنحر ما غبر، وأشركه في هديه، ثم أمر من كل بدنة ببضعة، فجعلت في قدر، فطبخت فأكلا من لحمها وشربا مرقها، ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأفاض إلى البيت، فصلى بـمكة الظهر ) .