الرئيسة الفتاوى1425 هـتوجيه لمبرمج بشأن اختراع فيروس لتوزيع رسائل دعوية

توجيه لمبرمج بشأن اختراع فيروس لتوزيع رسائل دعوية

رقم السؤال: (15254).
التاريخ: الإثنين 22/ جمادى الآخرة/ 1422 الموافق 10/ سبتمبر/ 2001م.

السؤال :

قمت بعمل فيروس حاسوبي -سلمي- أستطيع من خلاله إيصال رسالتي -سواء المكتوبة أو المسموعة- إلى أكبر عدد ممكن من مستخدمي الإنترنت، حيث إن هذا الفيروس سيقوم بإرسال الرسالة تلقائياً إلى جميع زملاء صاحب الجهاز المصاب بهذا الفيروس، علماً أن هذا الفيروس لا يؤدي إلى أي ضرر -بإذن الله- في الجهاز المصاب، والآن أستشيركم: هذا الفيروس بالأصل كنت أنوي توجيهه إلى تقديم خدمة تدمير المواقع التي لا أرغب فيها، وذلك بإرسال شفرة معينة للفيروس يتلقاها من خلال موقع اتصال بين الفيروس وبين موقع على الإنترنت.
غير أنني طرأت علي فكرة إيصال فكرة إلى أكبر عدد من مستخدمي الإنترنت ستكون أفضل من مسألة تدمير المواقع، فقد أشرت علي سابقاً بإيقاف تدمير مواقع الروافض قبحهم الله.
الآن ما رأيك يا فضيلة الشيخ: هل من رسالة معينة أرسلها أو أعود إلى فكرة تدمير المواقع أم أتوقف؟ وإن كانت الأخيرة فما السبب الشرعي للتوقف، علماً أن الفيروس غير ضار للجهاز وسيقوم بتعطيل نفسه بمجرد قراءة الرسالة للمرة الأولى؟

الجواب :

إذا كان الأمر كما ذكرت: أن الفيروس لن يؤدي أي ضرر للجهاز المصاب، وأنه سيقوم بتعطيل نفسه بمجرد قراءة الرسالة للمرة الأولى، إذا كان الأمر كذلك فلي ملاحظتان:
1- لا بأس بإرساله إذا كانت الرسالة تحث على الخير والنصح في الدين والدنيا.
2- لماذا لا تحاول بذل جهدك في أي مشروع دعوي عبر الإنترنت، أو برمجة أحد البرامج النافعة السهلة التحميل والتشغيل؛ مما يحث على الخير ويشجع عليه؟ خاصة والظاهر لي أنك بارع في ذلك من خلال كلامك.
وفقك الله.