الرئيسة الفتاوى1422 هـكيفية جمع المصحف

كيفية جمع المصحف

رقم السؤال: (7985).
التاريخ: الجمعة 24/ شعبان/ 1422 الموافق 09/ نوفمبر/ 2001م.

السؤال :

كيف تم جمع المصحف؟ هل جمعه توفيقي أو توقيفي؟

الجواب :

جمع المصحف تم في عهد أبي بكر رضي الله عنه بعدما استحر القتل بالقراء في معركة اليمامة، وقد فوض زيد بن ثابت رضي الله عنه لتتبع القرآن وجمعه، فجمعه من العسب: جمع عسيب، وهو: جريد النخل، واللخاف: جمع لخفة، وهي: الحجارة الرقيقة، والرقاع: جمع رقعة، وقد تكون من جلد أو غيره، والأكتاف: جمع كتف، وهو: العظم. فكانت مهمة زيد جمع المكتوب المتفرق، حتى إنه لم يجد آية سورة براءة: (( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ))[التوبة:128]لم يجد هذه الآية مكتوبة إلا عند رجل من الأنصار. أما الحفظ، فكان القرآن محفوظاً ًفي صدور الرجال، ولهذا اتفقوا على المصحف، وعلى نفي ما سواه. والله تعالى قد تكفل بحفظ الكتاب: (( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ))[الحجر:9].
وقد حقق تبارك وتعالى هذا الوعد على يد الخيرة من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، وكان هذا العمل من الإنجازات التاريخية العظيمة التي تمت في عهد الصديق، بمشورة الفاروق رضي الله عنهم وأرضاهم.
ولمن أراد التوسع في معرفة كتابة المصحف وتاريخها ومراحلها يمكن مراجعة كتاب: رسم المصحف تأليف: غانم قدوري الحمد، فهو مفيد في بابه، والله أعلم.