الرئيسة الفتاوى1421 هـتعريف بالكاتب محمد أسد

تعريف بالكاتب محمد أسد

رقم السؤال: (4239).
التاريخ: الأحد 24/ ذو القعدة/ 1421 الموافق 18/ فبراير/ 2001م.

السؤال :

أرجو منكم التكرم بتزويدنا بمعلومات عن الكاتب محمد أسد، مؤلف كتاب الطريق إلى الإسلام.

الجواب :

محمد أسد، مستشرق نمساوي يهودي الأصل، ولد سنة 1318هـ،1900م، ودرس الإسلام، ثم زار الجزيرة العربية ، وأعلن إسلامه فيها عام 1926م، وبدأ عقله الحر يتفاعل مع الإسلام وتعاليمه، فأفرز كتاباً من أشهر كتبه وأكثرها رواجاً، هو: الإسلام على مفترق الطرق، ثم سجل قصة رحلته الطويلة إلى الإسلام وإلى الجزيرة بعنوان: الطريق إلى مكة، وهو أشهر كتبه حتى قال عنه أحد المسلمين الغربيين: إن أحداً لا يعرف عدد من وجدوا الطريق إلى الإسلام عبر هذا الكتاب الصغير.
وله كتاب آخر مفيد اسمه منهاج الإسلام في الحكم. له جهاد مشكور في قضايا المسلمين، حيث رافق الشهيد عمر المختار في ليبيا في جهاده ضد الطليان، ثم انتقل إلى الهند والتقى محمد إقبال، وأقام هناك حتى قيام الحرب العالمية الثانية، وهناك سجنه الإنجليز، وضاع منه في سجنه عمل من أعظم أعماله، وهو: ترجمة صحيح البخاري.
وفي عام 1980م صدرت ترجمته لمعاني القرآن الكريم، والتي ظل في إعدادها أكثر من ستة عشر عاماً، وله جهاد ضد اليهود ودولة إسرائيل، والتأكيد على الحقوق الإسلامية في فلسطين و بيت المقدس، وقد توفي في 20 شباط فبراير، ودفن في مقابر المسلمين في غرناطة بـإسبانيا، سنة 1412هـ الموافق 1992م رحمه الله رحمة واسعة.