الرئيسة الفتاوى1422 هـالأمور التي يراعيها من يرغب في الزواج من طالبات كلية الطب

الأمور التي يراعيها من يرغب في الزواج من طالبات كلية الطب

رقم السؤال: (3665).
التاريخ: الإثنين 14/ رجب/ 1422 الموافق 01/ أكتوبر/ 2001م.

السؤال :

شيخنا الفاضل! تعلمون أني كنت أبحث عن بنت الحلال، فأكرمني الله بشيء لم أكن أتوقعه من صفات حسنة ولله الحمد والمنة، ولكن أريد أن أحيطكم علماً أن الفتاة في كلية الطب في السنة الأولى أو الثانية، وتريد أن تكون طبيبة أسنان، وإني قد نظرت في مجتمع الطب فرأيت أن معظم المنتسبين إليه من الفئة الراقية، وممن يهتمون بموضة العصر من انفتاحية وحرية وما شابه ذلك، وأيضاً ما يكون من اختلاط في الدراسة، وربما يكون هناك -أي بعد الانتهاء من دراستها- أنها ربما تأتيها حالات مرضى من جنس الرجال.
ثم إني نظرت من زاوية أخرى إلى افتقاد المجتمع المسلم الطبيبة الملتزمة، التي تتميز بالحجاب الشرعي والعمل وفق ما تطلبه الشريعة من اجتناب ما يمكن اجتنابه من اختلاط وغير ذلك، ولكني أرجو منكم أن تنصحوني فيما أرى، وأن توجهوني إلى الضوابط التي لا بد للطبيبة أن تراعيها وألا تتخلى عنها؛ لأن الأمر يحتاج إلى بُعد نظر، وإني قد ذهبت إلى عدة أسر لنية الزواج، فلم أجد راحة ولا قبولاً مثل ما أجده في هذه الأسرة. أرجو من فضيلتكم أن تضعوا موضوعي محل اهتمامكم، وأن تجعلوا رسالتي من الأوليات في الرد عليها عاجلاً؛ لأن والدها سينظم لقاءً معي ومع ابنته للحديث نحو هذا الموضوع، وأريد أن أكون على بينة، فلا تحرمونا من أي فائدة تظنون أن لها أثراً، وأسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه.

الجواب :

أعتقد أن عمل هذه الفتاة في الطب لا يحول دون الزواج منها، ولكن بشرط أن تكون قادراً على تفهم ظروف عملها، فإن الطبيب يصرف جزءاً غير قليل من وقته في عيادته، وكثير من الأزواج يصعب عليهم تحمل ذلك.
وأيضاً؛ فإن من المهم التعرف على الصفات الفطرية والخلقية للزوجة، من جهة جديتها، وصبرها، وتواضعها، ونظرتها للطرف الآخر. وهذا يمكن معرفته من خلال السؤال عنها، ومن خلال اللقاء الذي سيتم تنظيمه كما ذكرت. فإذا كنت مستعداً لتحمل غياب المرأة عن البيت طيلة وقت الدوام الطبي -وهي طويلة- وكانت الفتاة على خلق ودين وصبر وتواضع وجدية واستقامة؛ فهذا بيت القصيد، يسر الله أمرك.