الرئيسة الفتاوى1422 هـبيان أفضل طريقة لمواصلة طلب العلم في البلد التي لا توجد فيها جامعات إسلامية

بيان أفضل طريقة لمواصلة طلب العلم في البلد التي لا توجد فيها جامعات إسلامية

رقم السؤال: (2761).
التاريخ: الاثنين 14/ رجب/ 1422 الموافق 01/ أكتوبر/ 2001م.

السؤال :

أريد أن أطلب العلم الشرعي، ولكن وللأسف هذا غير ممكن في بلدنا، وذلك لعدة ظروف، حيث إن هذه الظروف ليست خاصة بي، بل خاصة بالدولة التي أقيم بها، حيث إننا نواجه في هذا البلد العديد من المشاكل والله المستعان، ولكن الحمد لله قد هدأ الوضع في الفترة الأخيرة، وليس هناك من يعطي العلم أصلاً، وحتى إن وجد فهو العلم المعروف بالعلم التقليدي، ولكن هذا هو الوضع عندنا، ونسأل الله العافية.
أخي في الله! كل ما أريده منك أن تدلني على كيفية الدراسة في الجامعة الإسلامية، أو الجامعة السلفية بـالهند ، وإذا كان هناك أي طريقة أخرى لطلب العلم هناك، مثل أن أدرس عند أحد المشايخ أو أحد طلبة العلم، أي دون موافقة من الدولة التي أنا منها؛ لأن ذلك كما ذكرت لك آنفاً صعب، إذا لم يكن مستحيلاً، وإذا كنت تعرف عنوان الجامعة، فأرجو منك أن ترسله إلي، وجزاك الله خيراً: (( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ))[المائدة:2]؟

الجواب :

أعتقد أن من أفضل وأسهل الطرق أن تدرس عن طريق مواقع الإنترنت، حيث هناك الكثير من المواقع تضع الشروح المفيدة، والدروس المتنوعة، ويمكن التواصل معها حيث كنت، كما يمكنك السؤال عما أشكل عليك من خلال البريد الإلكتروني.. أو غيره، أرجو دوام المراسلة.